A7LA AS7AB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

A7LA AS7AB

احلى اصحاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» free casino online games
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 12:33 am من طرف زائر

» fish oil dietary supplement
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:36 am من طرف زائر

» وهيٌêîه çنîًîâüه مèيهêîëîمè?
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 10:40 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 6:57 pm من طرف زائر

» Test, just a test
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:35 pm من طرف زائر

» generic cialis
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 9:09 pm من طرف زائر

» Snoring mouthpiece
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 10:50 pm من طرف زائر

» Test, just a test
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 10:07 pm من طرف زائر

» اجمل فساتين الخطوبه لاحلى بنوتات لاحلى اصحاب لعام 2008
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 7:14 pm من طرف basbosa


 

 اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basbosa
المدير العام
المدير العام
basbosa


انثى
عدد الرسائل : 183
العمر : 34
الموقع : www.3azal.piczo.com
العمل/الترفيه : net/computer
المزاج : عاااااااااااااااااااااااالى جداااااااااااااا
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر   اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر Icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 4:26 pm

أجزاء الهدف السلوكي
يرى روبرت ميجر في عام 1975 م أن الهدف السلوكي يجب أن يحتوي على ثلاثة أجزاء هي كما يلي :
1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .
مواصفات الهدف السلوكي الجيد
يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
1. أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2. أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
3. أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
4. أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
5. أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
6. أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
بعض الأفعال التي يمكن استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
يتعرف – يعطي أمثلة عن – يقارن من حيث – يصف – يلخص – يصنف – يحل مسألة
بعض الأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوكية :
يعرف – يفهم – يتذوق – يعي - يدرك – يتحسس الحاجة إلى – يبدي اهتماماً ويعود السبب في ذلك إلى أنها صعبة القياس والملاحظة .

اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر 570366

دورالأهداف السلوكية في العملية التعليمية
أولاً : دورها في تخطيط المناهج وتطويرها :
1.تسهم في بناء المناهج التعليمية وتطويرها ، واختيار الوسائل والتسهيلات والأنشطة والخبرات التعليمية المناسبة لتنفيذ المناهج .
2.تسهم في تطوير الكتب الدراسية وكتب المعلم المصاحبة لتلك الكتب .
3.تسهم في توجيه وتطوير برامج إعداد وتدريب المعلمين خاصة تلك البرامج القائمة على الكفايات التعليمية .
4.تسهم في تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي والتعليم المبرمج وبرامج التعليم بواسطة الحاسب الآلي .
ثانياً : دورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم :
1.تيسر عملية التفاهم بين المعلمين من جهة وبين المعلمين وطلابهم من جهة أخرى فالأهداف السلوكية تمكن المعلم من مناقشة زملاءه المعلمين حول الأهداف والغايات التربوية ووسائل وسبل تنفيذ الأهداف مما يفتح المجال أمام الحوار والتفكير التعاوني مما ينعكس إيجابياً على تطوير المناهج وطرق التعليم . كما أنها تسهل سبل الاتصال بين المعلم وطلابه فالطالب يعرف ما هو مطلوب منه وهذا يساعد عل توجيهه وترشيد جهوده مما يساعد عل تقليل من التوتر والقلق من قبل الطالب حول الاختبارات .
2.تسهم الأهداف السلوكية في تسليط الضوء على المفاهيم والحقائق والمعلومات الهامة التي تكون هيكل الموضوعات الدراسية وترك التفصيلات والمعلومات غير الهامة التي قد يلجأ الطالب إلى دراستها وحفظها جهلاً منه بما هو مهم وما هو أقل أهمية .
3.توفر إطاراً تنظيمياً ييسر عملية استقبال المعلومات الجديدة من قبل الطالب فتصبح المادة مترابطة وذات معنى مما يساعد على تذكرها .
4.تساعد على تفريد التعلم والتعامل مع الطالب كفرد له خصائصه


اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر 570366


وتميزه عن غيره من خلال تصميم وتطوير برامج التعليم الذاتي الموجهة بالأهداف والتي يمكن أن تصمم في ضوء مجال خبرات الطالب واستعداده الدراسي .
5.تساعد على تخطيط وتوجيه عملية التعليم عن طريق اختيار الأنشطة المناسبة المطلوبة لتحقيق العلم بنجاح بما في ذلك اختيار طريقة التدريس الفاعلة والمناسبة للأهداف واختيار وسائل التعليم المفيدة لتحقيق الهدف السلوكي .
6.تساعد المعلم على إيجاد نوع من التوازن بين مجالات الأهداف السلوكية ومستويات كل مجال من المجالات .
7. توفر الأساس السليم لتقويم تحصيل الطالب وتصميم الاختبارات واختيار أدوات التقويم المناسبة وتحديد مستويات الأداء المرغوبة والشروط أو الظروف التي يتم خلالها قياس مخرجات التعلم .
8. ترشيد جهود المعلم وتركيزها على مخرجات التعلم ( الأهداف ) المطلوب تحقيقها .
9. تعتبر الأهداف السلوكية الأساس الذي تبنى عليه عملية التصميم التعليمي ونتاج هذه العملية عبارة عن نظام يلائم المتغيرات في الموقف التعليمي .
10. تيسر التفاهم والاتصال بين المدرسة بين المدرسة ممثلة بمعلميها وهيئتها التدريسية وبين أولياء الأمور فيما يتعلق بما تود المدرسة تحقيقه في سلوك الطلاب نتيجة للأنشطة المتنوعة التي تقدمها لهم في المجالات المختلفة ( معرفية ، نفس حركية ، وجدانية ) .
ثالثاً : دور الأهداف في عملية التقويم :
تقوم الأهداف على توفير القاعدة التي يجب أن تنطلق منها العملية التقويمية فالأهداف تسمح للمعلم و المربين بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق التغير المطلوب في سلوك المتعلم ما لم يحدد نوع هذا التغير أي ما لم توضع الأهداف فلن يتمكن المعلم من القيام بعملية التقويم مما يؤدي إلى الحيلولة دون التعرف على مصير الجهد المبذول في عملية التعليم سواء كان هذا الجهد من جانب المعلم أو المتعلم أو السلطات التربوية الأخرى ذات العلاقة ( نشوتي ، عبد المجيد - 1987 م - ص 48 ) .

:
guid:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7la-as7ab.gid3an.com
 
اجزاء الهدف السلوكى ... فى التدريس المصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اولويات التدرس المصغر..............الفرق بين التمهيد والتهيئه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
A7LA AS7AB :: المنتدى التربوى :: منتدى طلاب علم النفس :: جميع محاضرات علم النفس-
انتقل الى: