A7LA AS7AB

احلى اصحاب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» free casino online games
الخميس أغسطس 04, 2011 12:33 am من طرف زائر

» fish oil dietary supplement
الأربعاء أغسطس 03, 2011 9:36 am من طرف زائر

» وهيٌêîه çنîًîâüه مèيهêîëîمèے
الإثنين أغسطس 01, 2011 10:40 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
السبت يوليو 30, 2011 6:57 pm من طرف زائر

» Test, just a test
الجمعة يوليو 29, 2011 11:35 pm من طرف زائر

» generic cialis
الجمعة يوليو 29, 2011 9:09 pm من طرف زائر

» Snoring mouthpiece
الخميس يوليو 28, 2011 10:50 pm من طرف زائر

» Test, just a test
الأربعاء يوليو 27, 2011 10:07 pm من طرف زائر

» اجمل فساتين الخطوبه لاحلى بنوتات لاحلى اصحاب لعام 2008
الجمعة أغسطس 01, 2008 7:14 pm من طرف basbosa


شاطر | 
 

 أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basbosa
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 183
العمر : 28
الموقع : www.3azal.piczo.com
العمل/الترفيه : net/computer
المزاج : عاااااااااااااااااااااااالى جداااااااااااااا
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم   السبت يوليو 19, 2008 5:10 pm


ولأهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم في مهمته وضمان تفاعل التلميذ وإسهامه في البناء المعرفي للدرس . سوف نتناوله من جوانب عديده هي :

1 ـ قبل صياغة الأسئلة .
2 ـ عند صياغة الأسئلة .
3 ـ عند طرح الأسئلة

جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية
قبل صياغة الأسئلة :

من المهم أن يدرك المعلم أن الإعداد الجيد للدرس قبل تدريسه يكفل تحقيق الأهداف التدريسية بيسر ونجاح ولذلك يجب علي المعلم مراعاة ما يلي :
1 ـ قراءة الدرس قراءة جيدة ، يستخرج من خلالها المفاهيم والتعليمات والمبادئ والمهارات والقيم التي تستحق التركيز والاهتمام ، بهدف اتخاذها محوراً للأسئلة الصفية .
2 ـ الرجوع إلي المصادر والمراجع الأخرى للتزود بالمعرفة حول موضوع الدرس ، فغزارة المادة العلمية شرط مهم للتدريس وميسر للمعلم عند تحديد الأسئلة الصفية لهذا الدرس ، وخصوصا الأسئلة العالية المستوي التي تتعدي مستويات : التذكر والفهم والتطبيق إلي مستويات التحليل والتقويم والتركيب ، وإن لم يكن لدي المعلم معلومات كافة في تخصصه وثقافة عامة في المجالات الأخرى.
فإنه لن يستطيع معرفة الإجابة الصحيحة من الخاطئة . كما أن المعلومات الخارجية تساعد المعلم علي وضع أسئلة تقويمك تختلف عن أسئلة التدريس ، فلا يكون هناك تكرار وإعادة للأسئلة .



3 ـ قبل صياغة الأسئلة لابد أم نحدد طريقة التدريس المناسبة للمحتوي الدراسي ولمستوي التلاميذ ، وللوقت المحدد للدرس ، ولأهداف الدرس ، فالدرس الواحد له عدة طرق يمكن أن يدرس بها ، وتتحدد الطريقة في ضوء العوامل السابقة ، وكل هذا يؤخذ في الحسبان عند صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها



عند صياغة الأسئلة :


تعتبر صياغة الأسئلة مرحلة مهمة من مراحل التحضير ، وعلي المعلم مراعاة عدة أمور هي :

1 ـ لابد من ارتباط السؤال بالهدف منه ، فلا تكون الأسئلة بلا هدف أو خارج خطة الدرس ، فصياغة أسئلة التمهيد تختلف عن صياغة أسئلة التعلم أو التقويم .

2 ـ لابد من مراعاة مستوي التلاميذ عند صياغة الأسئلة ، وذلك بالبعد عن المفردات المبهمة أو الصعبة ، وعدم تطويل السؤال ، أو صياغة أسئلة فوق مستوي قدرات التلاميذ ، فذلك كله يصيب التلاميذ بالإحباط والإحساس بعدم قدرته علي مجارا ة الدرس . ولابد أن يكون الهدف الأساسي للسؤال هو استثارة تفكير التلاميذ . وهناك أفعال تساعد المعلم علي صياغته للأسئلة .

وهناك بعض الشروط التي توضح للمعلم الصياغة الجيدة للأسئلة ، ومنها :
1 ـ أن تكون الصياغة واضحة المعني ، وأن يكون المقصد من السؤال مفهوماً ، حتى لا يختلف التلاميذ حوله .
2 ـ ألا يكون السؤال موحيا بالجواب ، أو تكون الإجابة ب {نعم } أو { لا } علي السؤال الصفي .
3 ـ تجنب الأسئلة التعجيزية والتي تسبب إحباطا للتلاميذ .
4 ـ أن تكون الأسئلة مرتبطة بالهدف من السؤال ، وذلك بالبعد عن الكلمات الزائدة وغير المعروفة للتلاميذ.






عند طرح الأسئلة :


طرح الأسئلة مهارات في حد ذاتها ، فقد يعد المعلم الأسئلة بمنتهي البراعة والفن ، ولكن عند التنفيذ تفشل أسئلته في تحقيق أهدافها ........ فما المطلوب { عند توجيه الأسئلة }
لنجاح المعلم في تحقيق أهداف أسئلته ، وللإجابة عن هذا السؤال نقول ،


1 ـ لابد من طرح الأسئلة بوضوح تام ، ويتحقق ذلك من خلال ما يلي :

أ ـ أن يلقي المعلم السؤال بصوت واضح يسمعه جميع التلاميذ .

ب ـ تجنب السرعة في طرح السؤال ، حتى يتبين المطلوب لجميع التلاميذ .

ج ـ إعادة طرح السؤال مرة أو مرتين فقط ، وعدم الإسراف في تكرار الطرح ، لأن ذلك يؤدي إلي انصراف التلاميذ عن الدرس .

2 ـ أن يتأكد من هدوء الصف قبل إلقاء السؤال ، حتى يكون مسموعاً للجميع .

3 ـ أن ينتظر فترة من الوقت بعد طرح السؤال ، ليترك فرصة للتفكير في السؤال .

4 ـ ألا يحدد تلميذاً بذاته للإجابة قبل أن يطرح السؤال . وليس الأمر علي الإطلاق ، فقد يوجه المعلم السؤال لتلميذ منصرف عن الدرس ، وذلك لعلاج هذا الانصراف وجذب انتباهه ، كما لا تقتصر إجابة السؤال علي الراغبين في المشاركة ، فلا بد من البحث عن التلميذ الذي لا يرغب لحثه علي المشاركة .



5 ـ يجب علي المعلم الانتباه للتلميذ الذي أخطأ في الإجابة ، فيقوم بتصحيح الإجابة ، وترديد التلميذ للإجابة الصحيحة ، وتوجيه تفكيره إلي الكيفية الصحيحة عند الإجابة .

6 ـ محاولة تحقيق العدل في توزيع الأسئلة علي التلاميذ .


Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7la-as7ab.gid3an.com
 
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
A7LA AS7AB :: المنتدى التربوى :: منتدى طلاب علم النفس :: جميع محاضرات علم النفس-
انتقل الى: