حين يتحدث الكبار ليس عليك سوى التزام الصمت.. عليك فقط أن تستمع .. تختزن . ثم تعيد قراءة ما سمعت .. لتفهم
عادة ستستمتع ، وأحيانا ستندهش !!
ألبوم ولا نص كلمة الذي يعود به الكبير محمد فؤاد إلى الساحة بعد طول غياب استفز محبيه ومعجبيه
ينتمي إلى فصيلة الفن المدهش .. المدهش بحق
البداية التسويقية:
كانت بوستر احتفظ فيه فؤاد بوقاره التقليدي وأضاف طلة شبابية وفكرة مبتكرة..
فهو ينظر بحزن عميق لطيف فتاة يبدو أنها تسببت له بجرح العمر.
البداية الحقيقية:
" ولا نص كلمة" عنوان مبهم لا تعرف منه ماهية الأغنية الهيد أو طبيعة الألبوم وربما توقع لها البعض
أن تكون أغنية شعبية خفيفة.
الصدمة!!
أغنية تقطر حزنا سنتحدث عنها في دورها لكن عليك فقط أن تربطها ببوستر الألبوم
لتعرف معنى الإبتكار وأهمية البوستر وكونه ليس مجرد صورة حلوة والسلام!!
الألبوم:
- عشرة أغنيات يحملن رقيا في الكلمات إلا واحدة
- عشرة أغنيات يحملن تميزا في الألحان إلا واحدة
- عشرة أغنيات يحملن إبهارا في التوزيع إلا واحدة
والمحصلة .. ألبوم يعد علامة منيرة في تاريخ الموسيقى العربية قديمها قبل حديثها
الأغنيات:
1- يا جت يا راحت
أتحدى من يستمع إلى تلك الأغنية ويدرك أن ملحنها هو وليد سعد دون أن ينظر إلى الـ cover ..
وليد سعد هنا يبدو مختلفا إلى حد بعيد .. شقيا شيقا دون أن يفقد أهم ما يميزه (إحساسه(.
كلمات الوجه الجديد - على فؤاد - الشاعر نادر عبد الله تحمل عتابا رقيقا للحبيب
وتحفيزا له كي يتقدم فليس هناك ما هو أجمل من أن يسيروا في طريق الحياة وإيديهم بتحضن بعض
الموزع المدهش هاني يعقوب هو سيد هذه الأغنية ..
خليط موسيقي مدهش بين الآلات الشرقية والغربية.. خليط فعلا مبتكر..
استهل الموزع الأغنية بجملة باص جيتار مفاجأة تبعها بصولو جيتار للمبدع عمرو طنطاوي..
جملة إيقاع شرقية مميزة " إيقاع أيوب " الذي عرفه العالم باسم الريجي
يصاحبها ترومبيت مجدي بغداديثم يدخل صوت فؤاد مدعوما بخلفية خفيفة رشيقة لعازف الناي رضا بدير.
يعود طنطاوي مجددا في سنيو الأغنية بصولو جيتار مدهش أضاف لفؤاد الكثير من الخفة والدلع.
أداء فؤاد بدى رشيقا مميزا حساسا في أدق تفاصيل الكلمة واللحن.
أغنية واحدة تجمع آلاتا غربية كالجيتار والباص جيتار والترومبيت
ومعهم ناي وقانون للرائع ماجد سرور وإيقاع شرقي.. مزيج مدهش .. مبدع ومبتكر.. شيء رائع
2- طمني عليك
الملحن محمد فؤاد يعود إلينا هذا العام بجملة موسيقية فلكلورية تركية مميزة , استطاع بحرفية شديدة أن يبنى على أساسها لحنا شديد التميز ملؤه الإحساس ,
يجعلك تندمج في حالة من الرومانسية الشجية دون الحاجة لسماع كلمات الأغنية التي ظني أنها كتبت على اللحن،
الصعود والهبوط اللحني والسكتات أضافت للأغنية بعدا دراميا رائعا يظهر قدرة فؤاد على فهم ما يلحنه وما يغنيه وإلمامه بطبيعة صوته وقدراته التي يبدوا أنه لازال بها الكثير مما لم يقدمه بعد.
الشاعر إيهاب عبده أجاد التعبير بحرفية وإحساس عن حالة الإشتياق للحبيب وكانت كلماته المباشرة أنسب تعبير فلسفي عن تلك الحالة!!
الموزع الموسيقي مجدي داوود لا يبدع ولا يظهر اسمه لامعا إلا مع فؤاد!! لا أدري سببا منطقيا لهذا ، ولكن علينا أن نتعامل مع الواقع..
أضاف داوود للأغنية بتوزيعته الموسيقية التي عمقت الحالة الشعورية للأغنية بوترياته الشجية وخصوصا مجموعة الكمان التي لعبت دور البطولة في خلفيات تلك الأغنية وقادها الموسيقار يحيى الموجي ..
أيضا جيتار مصطفى أصلان كان له لمسته الخاصة التي أضافت للأغنية ربما دون أن يشعر الكثيرين.
أداء المطرب محمد فؤاد في هذه الأغنية يخرج لنا الجديد ويظهر حس فؤاد في هذه الأغنية في إحدى لحظات التجلي النادرة , أداء مدهش من صوت لازال قادرا على تقديم الكثير.
من الرائع أن يجيء مطرب بعد عشرين سنة من النجومية والشهرة والغناء ليقول لك اسمعني فمازال لدي الكثير في صوتي وأدائي لأقدمه إليك .. فقط إسمعني
3- شايف نفسك ( عدا أغنية واحدة )
دعونا نتفق بداية أن الأغاني التي يقدمها فؤاد من تلك الفئة لا يميزها سوى أداء فؤاد فقط – إلا نادرا - لكن في هذه الأغنية انضم فؤاد لتحالف المؤلف والملحن والموزع لإفشال الأغنية!!
على مستوى الكلمة لا أستطيع أن أعطي مهاد جودة لقب شاعر فكلمات الأغنية لا ترقى لمستوى الشعر .. وصلة ردح لا أجد أي سبب منطقي لها .. فلو حدث كل حبيب من يحب على هذا النحو .. لأضاف المشرعون قانونا جديدا يقضي بمعاقبة المحبين!!
الملحن الموهوب محمد رحيم الذي بدأ حياته الفنية بقنبلة لحنية اسمها ( أنا لو قولت ) والتي قدمها فؤاد في ألبومه الحب الحقيقي .. يعود رحيم هنا بعد ابتعاد عن فؤاد دام 9 سنوات وليته ما عاد!!
لم يقدم رحيم أية جملة موسيقية حقيقية في هذه الأغنية فلم يفعل سوى تركيب الكلمات على إيقاع المقسوم وكأنه قام بتلحين الأغنية " على الترابيزة"!!
جملة " كدا شكلك مستهون بيا وما تلاها " تشبه كثيرا إحدى أغنيات جنات التي تقول فيها " كدا شكلك بتمر بأزمة وكلامك كله ملوش لزمة " وهي أيضا من ألحان رحيم الذي قام في تلك الأغنية "بنحت" نفسه!!
الموزع الموهوب أيضا فهد لم يجد لحنا يضع له توزيعا موسيقيا فزاد الطين بلة بإيقاع مقسوم كامل الإكسسوارات وخلفيات وترية لا تسمن ولا تغني من جوع واعتمد في الفواصل على أكورديون فاروق محمد حسن لكن حتى فواصل فاروق كانت معتادة جدا.
إلى هنا ونحن على استعداد لسماع الأغنية اذا ما غلفها فؤاد بأداءه المعتاد , ولكنه للأسف أكمل المأساة .. غاب عن فؤاد في تلك الأغنية أداءه الشقي المعتاد فبدى مصطنعا إلى حد بعيد وتخلت عنه روحه المرحة التي كثيرا ما تضيف إلى هذه الأغاني الكثير.
وضع أغنية بهذا السوء ضمن ألبوم في منتهى القوة مثل " ولا نص كلمة " جعلها تتربع بجدارة على قائمة أسوأ الأغاني في تاريخ فؤاد الفني.
صديقي وزميلي محمد حمدي له مقولة اعتدت سماعها منه فهو يرى أن أسوأ أغنية في تاريخ فؤاد " تاخد تقدير جيد جدا " أعتقد الآن أنه سيضيف لعبارته الشهيرة " عدا أغنية واحدة ".
4 – مبيعرفنيش
لو أن عامة الناس يدركون المعنى والمفهوم الحقيقي لمصطلح الأغنية الشعبية لقام هؤلاء بعمل أي شيء يخلد اسم محمد فؤاد ولاقترن اسمه بلقب مطرب الشعب.
في " مبيعرفنيش " يقدم فؤاد المثال الجاد والمحترم للأغنية الشعبية .. تلك التي تقدم بلغة العامة ومصطلحاتها الدارجة وتستقي شرعيتها من الموروث الثقافي الشعبي .
الشاعر نادر عبد الله أثبت أنه أنجب تلاميذ العبقري " أيمن بهجت قمر " فرغم صغر سن الأخير إلا أنه نجح في تكوين مدرسة شعرية تحمل اسمه..
تعتمد مدرسة قمر على مفاجأة الناس باستخدام ألفاظهم المصرية الشعبية الخالصة الجديد منها والقديم وتطويعها في شعره وأغانيه بشكل مدهش .. وهنا يظهر نادر عبد الله التلميذ النجيب في تلك المدرسة.
" مبيعرفنيش غير لما الدنيا بتيجي عليه
مبيعرفنيش غير لما الأيام تجرح فيه"
البداية توحي بأغنية عاطفية يستنكر فيها الحبيب أن يعود إليه حبيبه فقط من أجل المصلحة!!
ثم يفاجيء الشاعر الجميع في تحويل مسار الأغنية من مجرد أغنية عاطفية جميلة إلى أغنية ذات معنى عام تدور فكرتها حول اولئك الأشخاص اللذين يلجأون لك وربما يتوسلون كي تساعدهم فقط حين
يقعون في ضائقة ما!!
" دي غريبة الدنيا وغريب حال البني آدمين
ليه الغاليين بيبانوا في الآخر مش غاليين
معقول فيه ناس علشان نفسها غيرها يموت؟
وفيه ناس بتموت وتعيّش غيرها ناس تانيين؟"
هنا ظهر الموروث الشعبي .. استقى الشاعر من الموروث الشعبي ما يدعم فكرته ويثريها ويحول معناها من الخاص إلى العام بشكل شديد التميز والتلقائية.
الملحن وليد سعد تعامل مع الكلمات بفراسة الصياد وعرف من أين تؤكل الكتف ، فعزف لحنا شديد الحساسية والعذوبة فسّر به معنى الكلام وكأنه أراد أن يقول لكل من يسمع الأغنية " اقرأوا معناة الكلام
واتلوه ".
المطرب " المعلم " بضم الميم – محمد فؤاد بدى كمدرس في مدرسة الحياة يلقننا نحن التلاميذ إحدى خبراته التي اكتسبها بفعل التجربة ومرور الزمن ، فظهر تلقائيا صادقا إلى حد بعيد.
الموزع الموسيقي محمد مصطفى أكمل الدرس وكتب توزيعا موسيقيا يدعم الفكرة ويؤيدها مثل وسائل الإيضاح التي استخدمناها في مرحلة المدرسة فأجاد في رسم وتريات يحيى الموجي واستخدم الكيبورد
وجيتار مصطفى أصلان بشكل احترافي حقيقي بينما اعتمد في خلفيته الإيقاعية على إيقاع المقسوم الذي يعد أفضل إيقاع يغلف الأغنية الشعبية ويميزها .. فقط إن استخدم بشكل صحيح.
" مبيعرفنيش " هي إحدى فئات الأغنيات التي تميز فؤاد في تقديمها كثيرا خلال مسيرته الغنائية فحين تسمعها لابد وأن تتذكر " حود " ، " منه يا ليالي " وغيرها من الأغنيات التي تنتمي لنفس المدرسة