عدد الرسائل : 183 العمر : 33 الموقع : www.3azal.piczo.com العمل/الترفيه : net/computer المزاج : عاااااااااااااااااااااااالى جداااااااااااااا تاريخ التسجيل : 17/06/2008
موضوع: أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم السبت يوليو 19, 2008 5:10 pm
ولأهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم في مهمته وضمان تفاعل التلميذ وإسهامه في البناء المعرفي للدرس . سوف نتناوله من جوانب عديده هي :
1 ـ قبل صياغة الأسئلة . 2 ـ عند صياغة الأسئلة . 3 ـ عند طرح الأسئلة
جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية قبل صياغة الأسئلة :
من المهم أن يدرك المعلم أن الإعداد الجيد للدرس قبل تدريسه يكفل تحقيق الأهداف التدريسية بيسر ونجاح ولذلك يجب علي المعلم مراعاة ما يلي : 1 ـ قراءة الدرس قراءة جيدة ، يستخرج من خلالها المفاهيم والتعليمات والمبادئ والمهارات والقيم التي تستحق التركيز والاهتمام ، بهدف اتخاذها محوراً للأسئلة الصفية . 2 ـ الرجوع إلي المصادر والمراجع الأخرى للتزود بالمعرفة حول موضوع الدرس ، فغزارة المادة العلمية شرط مهم للتدريس وميسر للمعلم عند تحديد الأسئلة الصفية لهذا الدرس ، وخصوصا الأسئلة العالية المستوي التي تتعدي مستويات : التذكر والفهم والتطبيق إلي مستويات التحليل والتقويم والتركيب ، وإن لم يكن لدي المعلم معلومات كافة في تخصصه وثقافة عامة في المجالات الأخرى. فإنه لن يستطيع معرفة الإجابة الصحيحة من الخاطئة . كما أن المعلومات الخارجية تساعد المعلم علي وضع أسئلة تقويمك تختلف عن أسئلة التدريس ، فلا يكون هناك تكرار وإعادة للأسئلة .
3 ـ قبل صياغة الأسئلة لابد أم نحدد طريقة التدريس المناسبة للمحتوي الدراسي ولمستوي التلاميذ ، وللوقت المحدد للدرس ، ولأهداف الدرس ، فالدرس الواحد له عدة طرق يمكن أن يدرس بها ، وتتحدد الطريقة في ضوء العوامل السابقة ، وكل هذا يؤخذ في الحسبان عند صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها
عند صياغة الأسئلة :
تعتبر صياغة الأسئلة مرحلة مهمة من مراحل التحضير ، وعلي المعلم مراعاة عدة أمور هي :
1 ـ لابد من ارتباط السؤال بالهدف منه ، فلا تكون الأسئلة بلا هدف أو خارج خطة الدرس ، فصياغة أسئلة التمهيد تختلف عن صياغة أسئلة التعلم أو التقويم .
2 ـ لابد من مراعاة مستوي التلاميذ عند صياغة الأسئلة ، وذلك بالبعد عن المفردات المبهمة أو الصعبة ، وعدم تطويل السؤال ، أو صياغة أسئلة فوق مستوي قدرات التلاميذ ، فذلك كله يصيب التلاميذ بالإحباط والإحساس بعدم قدرته علي مجارا ة الدرس . ولابد أن يكون الهدف الأساسي للسؤال هو استثارة تفكير التلاميذ . وهناك أفعال تساعد المعلم علي صياغته للأسئلة .
وهناك بعض الشروط التي توضح للمعلم الصياغة الجيدة للأسئلة ، ومنها : 1 ـ أن تكون الصياغة واضحة المعني ، وأن يكون المقصد من السؤال مفهوماً ، حتى لا يختلف التلاميذ حوله . 2 ـ ألا يكون السؤال موحيا بالجواب ، أو تكون الإجابة ب {نعم } أو { لا } علي السؤال الصفي . 3 ـ تجنب الأسئلة التعجيزية والتي تسبب إحباطا للتلاميذ . 4 ـ أن تكون الأسئلة مرتبطة بالهدف من السؤال ، وذلك بالبعد عن الكلمات الزائدة وغير المعروفة للتلاميذ.
عند طرح الأسئلة :
طرح الأسئلة مهارات في حد ذاتها ، فقد يعد المعلم الأسئلة بمنتهي البراعة والفن ، ولكن عند التنفيذ تفشل أسئلته في تحقيق أهدافها ........ فما المطلوب { عند توجيه الأسئلة } لنجاح المعلم في تحقيق أهداف أسئلته ، وللإجابة عن هذا السؤال نقول ،
1 ـ لابد من طرح الأسئلة بوضوح تام ، ويتحقق ذلك من خلال ما يلي :
أ ـ أن يلقي المعلم السؤال بصوت واضح يسمعه جميع التلاميذ .
ب ـ تجنب السرعة في طرح السؤال ، حتى يتبين المطلوب لجميع التلاميذ .
ج ـ إعادة طرح السؤال مرة أو مرتين فقط ، وعدم الإسراف في تكرار الطرح ، لأن ذلك يؤدي إلي انصراف التلاميذ عن الدرس .
2 ـ أن يتأكد من هدوء الصف قبل إلقاء السؤال ، حتى يكون مسموعاً للجميع .
3 ـ أن ينتظر فترة من الوقت بعد طرح السؤال ، ليترك فرصة للتفكير في السؤال .
4 ـ ألا يحدد تلميذاً بذاته للإجابة قبل أن يطرح السؤال . وليس الأمر علي الإطلاق ، فقد يوجه المعلم السؤال لتلميذ منصرف عن الدرس ، وذلك لعلاج هذا الانصراف وجذب انتباهه ، كما لا تقتصر إجابة السؤال علي الراغبين في المشاركة ، فلا بد من البحث عن التلميذ الذي لا يرغب لحثه علي المشاركة .
5 ـ يجب علي المعلم الانتباه للتلميذ الذي أخطأ في الإجابة ، فيقوم بتصحيح الإجابة ، وترديد التلميذ للإجابة الصحيحة ، وتوجيه تفكيره إلي الكيفية الصحيحة عند الإجابة .
6 ـ محاولة تحقيق العدل في توزيع الأسئلة علي التلاميذ .