A7LA AS7AB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

A7LA AS7AB

احلى اصحاب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» free casino online games
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 12:33 am من طرف زائر

» fish oil dietary supplement
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:36 am من طرف زائر

» وهيٌêîه çنîًîâüه مèيهêîëîمèے
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 10:40 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 6:57 pm من طرف زائر

» Test, just a test
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 11:35 pm من طرف زائر

» generic cialis
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 9:09 pm من طرف زائر

» Snoring mouthpiece
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 10:50 pm من طرف زائر

» Test, just a test
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 10:07 pm من طرف زائر

» اجمل فساتين الخطوبه لاحلى بنوتات لاحلى اصحاب لعام 2008
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 7:14 pm من طرف basbosa


 

 أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basbosa
المدير العام
المدير العام
basbosa

انثى
عدد الرسائل : 183
العمر : 31
الموقع : www.3azal.piczo.com
العمل/الترفيه : net/computer
المزاج : عاااااااااااااااااااااااالى جداااااااااااااا
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Empty
مُساهمةموضوع: أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم   أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم Icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2008 5:10 pm


ولأهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم في مهمته وضمان تفاعل التلميذ وإسهامه في البناء المعرفي للدرس . سوف نتناوله من جوانب عديده هي :

1 ـ قبل صياغة الأسئلة .
2 ـ عند صياغة الأسئلة .
3 ـ عند طرح الأسئلة

جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية
قبل صياغة الأسئلة :

من المهم أن يدرك المعلم أن الإعداد الجيد للدرس قبل تدريسه يكفل تحقيق الأهداف التدريسية بيسر ونجاح ولذلك يجب علي المعلم مراعاة ما يلي :
1 ـ قراءة الدرس قراءة جيدة ، يستخرج من خلالها المفاهيم والتعليمات والمبادئ والمهارات والقيم التي تستحق التركيز والاهتمام ، بهدف اتخاذها محوراً للأسئلة الصفية .
2 ـ الرجوع إلي المصادر والمراجع الأخرى للتزود بالمعرفة حول موضوع الدرس ، فغزارة المادة العلمية شرط مهم للتدريس وميسر للمعلم عند تحديد الأسئلة الصفية لهذا الدرس ، وخصوصا الأسئلة العالية المستوي التي تتعدي مستويات : التذكر والفهم والتطبيق إلي مستويات التحليل والتقويم والتركيب ، وإن لم يكن لدي المعلم معلومات كافة في تخصصه وثقافة عامة في المجالات الأخرى.
فإنه لن يستطيع معرفة الإجابة الصحيحة من الخاطئة . كما أن المعلومات الخارجية تساعد المعلم علي وضع أسئلة تقويمك تختلف عن أسئلة التدريس ، فلا يكون هناك تكرار وإعادة للأسئلة .



3 ـ قبل صياغة الأسئلة لابد أم نحدد طريقة التدريس المناسبة للمحتوي الدراسي ولمستوي التلاميذ ، وللوقت المحدد للدرس ، ولأهداف الدرس ، فالدرس الواحد له عدة طرق يمكن أن يدرس بها ، وتتحدد الطريقة في ضوء العوامل السابقة ، وكل هذا يؤخذ في الحسبان عند صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها



عند صياغة الأسئلة :


تعتبر صياغة الأسئلة مرحلة مهمة من مراحل التحضير ، وعلي المعلم مراعاة عدة أمور هي :

1 ـ لابد من ارتباط السؤال بالهدف منه ، فلا تكون الأسئلة بلا هدف أو خارج خطة الدرس ، فصياغة أسئلة التمهيد تختلف عن صياغة أسئلة التعلم أو التقويم .

2 ـ لابد من مراعاة مستوي التلاميذ عند صياغة الأسئلة ، وذلك بالبعد عن المفردات المبهمة أو الصعبة ، وعدم تطويل السؤال ، أو صياغة أسئلة فوق مستوي قدرات التلاميذ ، فذلك كله يصيب التلاميذ بالإحباط والإحساس بعدم قدرته علي مجارا ة الدرس . ولابد أن يكون الهدف الأساسي للسؤال هو استثارة تفكير التلاميذ . وهناك أفعال تساعد المعلم علي صياغته للأسئلة .

وهناك بعض الشروط التي توضح للمعلم الصياغة الجيدة للأسئلة ، ومنها :
1 ـ أن تكون الصياغة واضحة المعني ، وأن يكون المقصد من السؤال مفهوماً ، حتى لا يختلف التلاميذ حوله .
2 ـ ألا يكون السؤال موحيا بالجواب ، أو تكون الإجابة ب {نعم } أو { لا } علي السؤال الصفي .
3 ـ تجنب الأسئلة التعجيزية والتي تسبب إحباطا للتلاميذ .
4 ـ أن تكون الأسئلة مرتبطة بالهدف من السؤال ، وذلك بالبعد عن الكلمات الزائدة وغير المعروفة للتلاميذ.






عند طرح الأسئلة :


طرح الأسئلة مهارات في حد ذاتها ، فقد يعد المعلم الأسئلة بمنتهي البراعة والفن ، ولكن عند التنفيذ تفشل أسئلته في تحقيق أهدافها ........ فما المطلوب { عند توجيه الأسئلة }
لنجاح المعلم في تحقيق أهداف أسئلته ، وللإجابة عن هذا السؤال نقول ،


1 ـ لابد من طرح الأسئلة بوضوح تام ، ويتحقق ذلك من خلال ما يلي :

أ ـ أن يلقي المعلم السؤال بصوت واضح يسمعه جميع التلاميذ .

ب ـ تجنب السرعة في طرح السؤال ، حتى يتبين المطلوب لجميع التلاميذ .

ج ـ إعادة طرح السؤال مرة أو مرتين فقط ، وعدم الإسراف في تكرار الطرح ، لأن ذلك يؤدي إلي انصراف التلاميذ عن الدرس .

2 ـ أن يتأكد من هدوء الصف قبل إلقاء السؤال ، حتى يكون مسموعاً للجميع .

3 ـ أن ينتظر فترة من الوقت بعد طرح السؤال ، ليترك فرصة للتفكير في السؤال .

4 ـ ألا يحدد تلميذاً بذاته للإجابة قبل أن يطرح السؤال . وليس الأمر علي الإطلاق ، فقد يوجه المعلم السؤال لتلميذ منصرف عن الدرس ، وذلك لعلاج هذا الانصراف وجذب انتباهه ، كما لا تقتصر إجابة السؤال علي الراغبين في المشاركة ، فلا بد من البحث عن التلميذ الذي لا يرغب لحثه علي المشاركة .



5 ـ يجب علي المعلم الانتباه للتلميذ الذي أخطأ في الإجابة ، فيقوم بتصحيح الإجابة ، وترديد التلميذ للإجابة الصحيحة ، وتوجيه تفكيره إلي الكيفية الصحيحة عند الإجابة .

6 ـ محاولة تحقيق العدل في توزيع الأسئلة علي التلاميذ .


Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7la-as7ab.gid3an.com
 
أهمية أسئلة التمهيد ودورها الكبير في نجاح المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
A7LA AS7AB :: المنتدى التربوى :: منتدى طلاب علم النفس :: جميع محاضرات علم النفس-
انتقل الى: